نبذة عن المركز

  • PDF

يعتبر مركز السيدة العذراء للحاسب الآلي بكنيسة السيدة العذراء بروض الفرج

Saint Mary Computer Center

من أول المراكز التي أنشئت في الكنائس للقيام بخدمات الحاسب الآلي لخدمة شعب الكنيسة.



تم افتتاح المركز رسمياً في 18 ديسمبر 1990بيد الأنبا سيرابيون (أسقف الخدمات العامة والاجتماعية وقتها ) وقد تم افتتاح المركز بمبنى الخدمات الجديد بيد قداسة البابا شنودة الثالث يوم 6نوفمبر 1998 ومنذ هذا التاريخ يقوم المركز بكافة خدمات الحاسب الآلي لشعب الكنيسة على أتم وجه .



هذا المركز هو أول مركز كنسى معتمد من شركة مايكروسوفت العالمية ويعطى المركز شهادة لكا دارس معتممدة من مايكروسوفت .



بدأت خدمة مركز السيدة العذراء للحاسب الآلي بعدد 3 أجهزة حاسب آلي وتحت إشراف راعى المركز جناب القس / يوحنا وديع وثلاثة خدام .وبنظرة سريعة على التطور الذي نحن بصدده الآن فقد كان بالمركز سابقاً9 أجهزة وحالياً بالمركز 27 جهاز وهم جهاز السكرتارية ،و 12 جهاز DELL مزودة بشاشات

DELL LCD بقاعة السيدة العذراء و9 SIEMENS أجهزة بقاعة البابا شنودة،وقاعة التدريب بها 3 اجهزة وجهاز خاص بالـ

Server وجهاز خاص للبث المباشر عبر الأنترنت للقداسات و النهضات والاحتفالات ويوجد أيضاً 2طابعة الأولى ليزر اسود والثانية ألوان وأيضا ماسحة ضوئية . بخلاف الانترنت ذات السرعة الفائقة. كل هذا بأحدث المواصفات التي تتيح لمرتادي المركز سواء دارسين من خلال الدورات التى يقدمها المركز أو مستخدمين للأجهزة أفضل مستوى من خدمات الحاسب الآلي .



تطور عدد الخدام بالمركز إلي 50خادم وكنتيجة طبيعية لهذا التطوير نجد إن عدد الدارسين بالمركز عام 2004 حوالي 1295 دارس وعام 2005 حوالي 1315دارس.وفى عام 2006 حوالي 1330 دارس وفى عام 2007 حوالى1450 دارس.



يقدم المركز معظم خدمات الحاسب الآلى لشعب الكنيسة مثل الدورات التعليمية لكثير من برامج الحاسب الآلى وتوفير أوقات التدريب لأبناء الكنيسة ممن لايتوفر لهم أجهزة حاسب آلى كذلك تقديم الخدمات والدعم الفنى لابناء الكنيسة لأى مشكلات تعترضهم . ويحصل كل دارس على بلوك نوت وقلم والكتاب الخاص بالكورس مجانى .



والجدير بالذكر في هذا المجال أن جميع البرامج المستخدمة داخل المركز هى برامج أصيلة ومرخصة من قبل الشركات المنتجة ويعد المركز أيضا رائداً في هذه النقطة للمراكز الأخرى وذلك من ايمان القائمين على المركز بأهمية هذا الموضوع وكونه احدى المواضيع الحيوية في الوقت الحالي و قد اصبح المركز معتمداً من مايكروسوفت.



كنتيجة طبيعية لكون المراكز رائد فى هذا المجال فقد احتذى كثير من المركز الآخرى حذوه وساهم فى إنشاء العديد من المراكز فى الكنائس الأخرى وقدم لهم العون والخدمات سواء تنظيمها أو عن طريق توفير الكوادر المدربة حتى تستطيع هذه المراكز الناشئة الاعتماد على نفسها في توفير ما تتطلبه طبيعة هذه الخدمة ومثال لهذه المراكز :

+ مركز الحاسب الآلي بكنيسة السيدة العذراء بالفجالة .

+ مركز الحاسب الآلي بكنيسة الملاك ميخائيل بطوسون .

+ مركز الحاسب الآلى بكنيسة السيدة العذراء بالوجوه.

+ مركز الحاسبالآلى بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجرس ابو الفرج.

+ مركز الحاسب الآلى بكنيسة الشهيد العظيم ابو سيفين والشهيدة دميانة.

+ مركز الحاسب الآلى بكنيسة السيدة العذراء عياد بيك .

+ مركز الحاسب الآلى بكنيسة الشهيد العظيم مارمينا أرض الجنينة .



+ كذلك انشأ المركز أيضا مركز الفاكس والعضوية الكنسية الموجود بالكنيسة